وراعَ صاحـــــــِبَ كسرى أن رأى عمـرًا****** بين الرعــيةِ عُــــطْــلا وهو راعيها
وعهــــدُهُ بملـــــوكِ الفُرسِ أنَّ ****** لــهـا سورًا من الجندِ والأحراسِ يحميها
رآه مســــــتغرقا في نومـِـــهِ فـرأى****** فيه الجــلالةَ في أســمــى معانيها
فوق الثرى تحت ظلِ الدَّوحِ مُشْتَمِل******ا بِبُردَةٍ كـــاد طولُ العهدِ يُبليها
فهان في عينيه ما كــان يُكبِرُه****** مـــن الأكـــاســـرِ والدنيا بأيديها
أمِنـت لمَّا أقمــت العـــدلَ بيـنَـهُمُ ******فنمت نومَ قـريرِ العــــينِ هانيها
يا رافـعـا رايةَ الشــورى وحارسَها****** جـــــــزاك ربُك خيرا عـن مُحبِّيها
رأيُ الجماعةِ لا تشــقى الــــبلادُ به****** رغــــم الخلافِ ورأيُ الفرد يُشْقِيها
الشرررررررررررررح .........................
1- وراع صاحب كسري أن رأى عمـــرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
2- وعهده بملوك الفرس أن لهــــــــــا سورا من الجند والأحراس يحميها
المعانى
راع أعجب وأدهش
كسري اسم لكل ملك من ملوك الفرس قديما والجمع ( أكاسرة – أكاسر )
الرعية عامة الناس الذين عليهم راع يدبر شئونهم والجمع رعايا .
عطلا خال من الزينة والخدم والحشم والحراس والجمع ( أعطال ) .
راعيها الراعى كل من ولى أمرا كالحاكم والأمير والملك , والجمع ( رعاة – رعيان – رعاء )
عهده المقصود معرفته , والجمع ( عهود )
سور السور كل شئ يحيط بالشئ , والجمع ( أسوار – سيران ) .
الجند الأعوان والأنصار أو العسكر , والجمع ( أجناد – وجنود )
الأحراس من يقومون بالحراسة , والمفرد ( حارس )
==================
الشـــــــــــــرح
1- لقد دهش رسول كسري عندما جاء أرض المسلمين ورأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من دون سلاح أو حراس وليس حوله خدم ولا حشم , وخاليا من الزينة مع انه الحاكم والراعى , الذى هز ذكره قلوب الحكام والملوك من حوله .
2- وكان عهد عامل كسري بالملوك والحكام أنهم عندما يظهرون للناس تقريبا عليهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجنود والحراس لحمايتهم من أى خطر .
مظاهــــر الجمــــــال
راع صاحب كســــــــــــــــــــــــــــــري : تعبير يدل على الدهشة والاعجاب .
بين الرعية عطـــــــــــــــــــــــــــــــــلاً: تعبير يدل على الواضع والأمن .
وهو راعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : شبه الحاكم بالراعي ويدل على مسئوليته عن شعبه .
الرعية وراعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــا : تشابه في اللفظ ( جناس لفظي ) يعطى نغمة موسيقية وبينهما تضاد .
عهده بملوك الفـــــــــــــــــــــــــرس : يدل على استخدام الحرس عادة عند الفرس .
لهــــــــــــــــــــــــــا ســــــــــــــــــــــورا : أسلوب مؤكد بإن وتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
سورا من الجند والأحراس يحميهـا : شبه الجنود بالسور والعطف للكثرة وعلاقة يحميها بما قبلها تعليل وبين البيتين مقابلة .
===================================
3- رآه مستغرقا في نومه فـــــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـا
4- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهـــا
5- فهان في عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــا
المعانى
مستغرقا في نومه ينام نوما عميقا
الجلالة العظمة
أسمى أعلى وأرقى
الثرى التراب الندى والجمع أثراء .
الدوح الأشجار الكثيفة ملتفة الأغصان , والمفرد ( دوحة )
مشتملا ملتفا
بردة ثوب مخطط يلتحف به , والجمع ( برد )
العهد الزمن , والجمع ( عهود )
يبليها بلى الثوب : فن ورث
5 هان خف وضعف
يكبره يعظمه ويجله ويراه كبيرا .
===================
الشـــــــــــــرح
3- رأى رسول كسري عمر رضى الله عنه ينام نوما عميقا تبدو عليه العظمة والجلال والوقار في أعلى وأرقى معانيها .
4- لقد كان أمير المؤمنين ينام على الأرض تحت ظل شجرة , ملتفا بشملة قديمة كاد طول الزمن يبليها .
5- وعندما رأى رسول كسري هذا المنظر عظم عمر فى عينيه واستصغر ملوك الفرس بما لديهم من مال وجاه وسلطان .
مظاهــــر الجمــــــال
رآه مستغرقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا: تعبير يدل على الأمن وراحة البال .
فرآى فيه الجلالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : شبه الجلالة والعظمة بشيء مادي يرى بالعين .
فى أسمى معانيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : استخدم صيغة (أفعل ) التفضيل ليدل على شدة الإعجاب .
فوق الثرى تحت ظل الــــــــــــــــــــــــدوح : يدل على تواضع سيدنا عمر وفوق وتحت تضاد يوضح المعنى ويقويه والدوح جمع للكثرة وتدل على جمال الطبيعة .
مشتملا بردة كاد طول العهد يبليهـــا : يدل على تواضع وزهد عمر وتأثر واعجاب رسول كسري وشبه الزمن بإنسان يمزق الثوب ويبليه .
فهان في عينيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يدل على احتقار عامل كسرى لحكام فارس وهان ويكبره بينهما مقابلة " تضاد" توضح المعنى وتقويه .
من الأكاسر والدنيا بأيديهــــــــــــــــــا : يدل على كثرة ألوان النعيم فى فارس والأكاسر جمع لكثرة خبرة الرسول بالملوك والبيت نتيجة لما قبله .
================
6- أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهــــــــا !
7- يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــــا جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
8- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــا
المعانى
أمنت اطمأننت والمضاد خفت
أقمت العدل حكمت به بين الناس
قرير العين مرتاح البال , مطمئنا
هانيها راضيا وسعيدا
الشورى التشاور وتبادل الرأى
جزاك أعطاك الثواب والخير
رأى وجهة نظر – اتجاه .
تشقى تتعب
الخلاف المقصود الاختلاف فى الرأى .
=====================================
الشـــــــــــــرح
6- يتوجه الشاعر بالخطاب إلى سيدنا عمر رضى الله عنه قائلا له : إنك أحسست بالأمان والطمأنينة لما حكمت بين الناس بالعدل وقضيت على الظلم وكان من نتيجة ذلك أنك نمت راضيا سعيدا مرتاح البال .
7- إنك يا عمر رفعت راية الشورى وعدم الإنفراد بالرأى , ظللت تدافع عن هذا المبدأ حتى صار من بعدك سنة يتبعها الحكام فجزاك الله خيرا عن كل محبى الشورى .
8- إن المشورة وعدم الإنفراد بالرأى فيه خير الأمة على الرغم من اختلاف الآراء وذلك لأن الأمة لا تجتمع على ضلالة أما الانفراد بالرأى ففيه الشقاء والتعب للأمة .
=====================================
مظاهــــر الجمــــــال
أمنت لما أقمت العدل بينهــــــــــــــــــم : تعبير يدل على شرط الأمن هو العدل وهو أسلوب شرط جوابه آمنت .
أقمت العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدل : شبه العدل بالبناء يقام .
فنمت قرير العين هانيهـــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق يدل على الرضا والسرور نتيجة لما قبله .
يا رافعا راية الشورى وحارسهـــــــــــــــا : أسلوب نداء للتعظيم وشبه الشورى بالراية العالية .
جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــــــــــــــــــا : دعاء لسيدنا عمر وخيرا نكرة للعموم والشمول ومحبيها جمع للكثرة .
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـــــــــــــــــــه : يدل على أهمية الشورى وأسلوب نفى بلا .
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــــــا : يدل على ضرر وخطورة الانفراد بالرأي ( الاستبداد ) ويؤكد أهمية الحوار وتبادل الرأي .
بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
===================================
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الذي أدهش عامل كسري ؟ تواضع عمر كأنه أحد الرعية .
س2: ما مظاهر تواضع سيدنا عمر ؟ 1- يجلس وسط الرعية كأنه واحد منهم .
2- يسير دون سلاح أو حرس أو خدم . 3- تاركا للزينة ومظاهر الترف .
س3: ما الفرق بين عمر وملوك الفرس ؟
أن سيدنا عمر لم يكن يحرسه الجنود أو الحراس مثل ملوك الفرس .
س4: ما اللقب الذي اشتهر به سيدنا عمر ؟ ولماذا ؟
عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل يوم إسلامه .
س5: أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته .
س6: ما دليل تواضع عمر ؟ ما الذي أدهش عامل كسري ؟
أنه كان نائما دون حرس على الأرض تحت ظل شجرة يتغطى بثوب قديم .
س7: ما إحساس عامل كسري عندما رأى عمر في هذا المنظر ؟
احترم وأكبر سيدنا عمر واحتقر ملوك الفرس .
س8: أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟ مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان .
س9: بم اشتهر عمر قبل الإسلام وبعده ؟ قبل الإسلام كان شديدا غليظا وبعد الإسلام كان رحيما عادل وقال عنه ابن مسعود كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وإمارته رحمة .
س10: ما أهم المبادئ التى نشرها عمر وحكم بها وما نتيجتها ؟
العدل والشورى والرحمة ونتيجة ذلك نشر الأمن و الاستقرار وتقدمت البلاد .
س11: ما الفرق بين رأى الفرد ورأى الجماعة ؟
رأى الفرد المستبد تشقى به البلاد أما رأى الجماعة تسعد به وترتقى .
س12: العدل أساس الملك وضح ذلك ؟ بالعدل تستقيم أمور الناس وترتقى الأمم ويقوى الملك .
س13: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ؟
برغم الخلاف في الرأي نتوصل إلى أفضل الآراء التي تفيد المجتمع ويظل الجميع متحابين .
س14: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه .
س15: أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟ الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان .
س16: ما القيم التى ركز عليها الشاعر ؟ ما المستفاد من النص ؟
1- العدل أساس الملك . 2- رأى الجماعة لا تشقى به البلاد . 3- التواضع من صفات العظماء .
4- السيرة الحسنة للحاكم العادل مستمرة رغم مرور السنين .
على فكره انا كنت بخدوه لاكن الحقيق مش فكره فى سنه كام متهيقلى ثانيه اعدادى الترم الاول
مش فكره الصراحه المهم يارب يكون عجبكم