منتديات مصطفي زماني الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصطفي زماني الاصلي

اول منتدي عربي للفنان الايرآني مصطفي زمآني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طلب صور متحركة لصاصا
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 8:11 pm من طرف bahare

» ستة أخطاء قد تدمر مستقبلك الوظيفي
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالسبت مارس 16, 2013 1:00 am من طرف rosary_85

» خوشبختى ( السعادة ) لاحسان خواجه اميرى مترجمة .........
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 3:34 pm من طرف bahare

» ادخلواااااااااا يابنات وسمعوا هذا الصوت العذب
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 3:27 pm من طرف bahare

» كذب أقل لصحة أفضل؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 11:12 am من طرف bahare

» ..لم أعرف قبلك حبيب!!!
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:27 pm من طرف bahare

» نصائح لأصحاب المواقع
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:18 pm من طرف bahare

»  أسـأل عـن عـضـو تـفـتـقـده
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 3:55 pm من طرف bahare

» دمو عي حروفي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 10:22 pm من طرف شكشوكه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
تصويت

 

 الدولة الصفوية الايرانية القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريرى زمانى
فريق الاشراف
فريق الاشراف
ريرى زمانى


عدد المساهمات : 2684
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 25
الموقع : هوا مصطفى

الدولة الصفوية الايرانية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: الدولة الصفوية الايرانية القديمة   الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:50 am

الصفويون هم آل صفويان: سلالة من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1785 م المقر:تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598 م.

أسس الشيخ صفي الدين الأردبيلي (1252-1334م) طريقته الصوفية في أردبيل (أذربيجان) سنة 1300 م. أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). تحول أبناء هذه الطائفة منذ منتصف القرن الـ15 م إلى المذهب الشيعي. نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) أثناء زعامة جنيد (1447-1450 م) ثم حيدر (1460-1488 م)، والذين استطاعا إنشاء تنظيم سياسي وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (القزل باش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنى عشر).

تولى إسماعيل الصفوي (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم وقام بالدعوة إلى المذهب الشيعي. استولى على مناطق غيلان (گيلان)، واصل سنوات 1499-1501 في توسعه حتى شمل كامل بلاد فارس (إيران)، قام بطرد القراقويونلو سنة 1507م واستولى العراق. أقر المذهب الشيعي الإثني عشري مذهبا رسميا للدولة، حاول أن يسوي بين الفئات التركمانية في الجيش (القزلباش) والفئات من أصول إيرانية (الإدارة). انهزم أمام العثمانيين في موقعة جالديران سنة 1514 م. توالت الحروب بينهم وبين العثمانيين على الحدود الغربية من البلاد من جهة، وبين الأوزبك (الشيبانيون في بخارى) على الحدود الشرقية من جهة أخرى. استطاع طهماسب (1524-1576 م) أن يحيَّد أعدائه عن طريق سياسته المتوازنة وتسويته للمشاكل الدينية. كما بدأ في عهده تشجيع حركتي الآداب والفنون. بعد مرحلة اضطرابات عديدة استقر حال الدولة أثناء عهد عباس الأول (1587-1629 م). استولى على أذربيجان سنة 1603 م، ثم شيراز، أرمينية وأجزاء من أفغانستان سنة 1608 م. سنة 23/1624 م قام بضم العراق وكردستان مرة أخرى. داخليا قام بإصلاحات شاملة في الجيش واستعان ببعض من العبيد المسيحيين لقيادة هذا الجيش. عمر مدينة أصفهان وجعل منها أهم مدن العالم في تلك الفترة. استطاع أن ينظم التجارة فاتعش اقتصاد البلاد. بعد موته خلفه على العرش حكام كانوا في الأغلب ضعيفي الشخصية. تم في الفترة إقرار العديد من المراسيم الخاصة بالقصور والتي تتعرض لواجبات الحاشية تجاه الشاه.

عاشت الدولة مجدها الأخير أثناء عهد عباس الثاني (1642-1666 م)، والذي كثف من التبادل التجاري مع الدول الأوروبية عن الشركات التجارية العاملة في المنطقة، كما قام ببعض الإصلاحات الداخلية. قام عام 1648 م بضم أجزء جديدة من أفغانستان إلى دولته. عرفت اقتصاد البلاد مرحلة تقهقر متسارعة أثناء عهد شاه حسين (1694-1722 م) والذي تسبب في إثارة الطائفة السنية بعدما أظهر عدم التسامح في تعامله معهم وتعصبه الشديد للمذهب الشيعي. منذ سنة 1719 م بدأ زحف الأفغان (سنيين) والذين كان يحكمهم الغلزاي (گلزاي) على مملكة الصفويين. استولى هؤلاء على أصفهان سنة 1722 م، قاموا بخلع شاه حسين ثم أعدموه سنة 1726 م. حتى سنة 1736 قام الغلزاي بإنشاء حكومة ظل صفوية (يمثلها شاه مجرد من السلطة). كانت السلطة الحقيقية في بلاد فارس يتقاسمها الزند والأفشريين حتى انتقلت بعدها إلى القاجاريين.

محتويات
1 البداية
2 قائمة الشاهات
3 انظر ايضا
4 المصادر


[عدل] البداية
بعد غزوات المغول الكارثية لإيران في القرن الثالث عشر، وهجرة القبائل المغولية والتركية إليها، فبدأ بالتحول إلى اللغة الفارسية والعمل بتقليد عاداتهم تدريجيا. فظهرت سلالة الإلخانات المنغولية والتي يرجع أصول حكامها إلى سلالة جنكيز خان وحفيده هولاكو خان. فلم يأت أواسط القرن الرابع عشر حتى بدات فارس بالوقوع في براثن الفوضى العارمة فانتشر بها التصوف[15].

وفي السبعينات من القرن 14 ظهر تيمورلنك الذي أدعى بأنه من سلالة جنكيز خان، والذي أصبح منذ 1360 م أميرا على "كش" (جنوبي سمرقند-أوزبكستان)، وقد ساعدته الأحوال المضطربة في بلاد ماوراء النهر على التمدد والتوسع في آسيا الوسطى

[عدل] قائمة الشاهات
تاريخ إيران

| قائمة إمبراطوريات فارس - ملوك فارس
حضارات قبل عيلامية (7000–2700 BC)
حضارة جيروفت (6000–5th c. BC)
سلالات عيلام (2700–539 BC)
مملكة ماني (10th–7th c. BC)
الإمبراطورية الميدية (728–550 BC)
الإمبراطورية الاخمينية (648–330 BC)
الإمبراطورية السلوقية (330–150 BC)
الإمبراطورية الفرثية (250 BC– 226 AD)
الإمبراطورية الساسانية (226–650)
عصر الخلافة الإسلامية (637–651)
خلافة أموية (661-750)
خلافة عباسية (750-1258)
الدولة الطاهرية (821–873)
سلالة العلويون (864–928)
سلالة الصفاريون (861–1003)
دولة سامانية (875–999)
سلالة الزياريون (928–1043)
دولة بويهية (934–1055)
دولة غزنوية (963–1187)
السلالة الغورية (1149–1212)
السلاجقة (1037–1194)
الدولة الخوارزمية (1077–1231)
سلالة إلخانات (1256–1353)
سلالة المظفرون (1314–1393)
السلالة الشوبانيدية (1337–1357)
السلالة الجلائرية (1339–1432)
السلالة التيمورية (1370–1506)
تركمان قاراقويونلو (1407–1468)
تركمان أق قويونلو (1378–1508)
الصفويون (1501–1722/1736)
سلالة هوتاكي غيلزاي (1722–1729)
سلالة أفشاريد (1736–1802)
زنديون (1750–1794)
قاجاريون (1781–1925)
سلالة بهلوي (1925–1979)
الثورة الإسلامية (1979)
الحكومة الانتقالية (1979–1980)
الجمهورية الإسلامية (1980–الوقت الحاضر)

| سكان إيران
تحرير






الحاكم الحياة الحكم
1 إسماعيل الأول 1487-1524 1501-1524
2 طهماسب الأول 1414-1576 1524-1576
3 إسماعيل الثاني الصفوي ....-.... 1576-1578
4 محمد خُدا بنده ....-.... 1578-1587
5 عباس الأكبر ....-.... 1587-1629
6 صفي الصفوي ....-.... 1629-1642
7 عباس الثاني الصفوي ....-.... 1642-1666
8 صفي الثاني الصفوي ....-.... 1666-1694
9 سليمان الأول الصفوي ....-.... 1666-1694
10 سلطان حسين الأول الصفوي 1668-1726 1694-1722
11 طهماسب الثاني 1704-1740 1722-1732
12 عباس الثالث الصفوي 1732-1740 1732-1736
13 سليمان الثاني الصفوي 1714-1763 1749-1750
14 إسماعيل الثالث الصفوي 1733-1773 1750-1773

[عدل] انظر ايضا
تحويل الصفويين لإيران من المذهب السني إلى الشيعي
[عدل] المصادر
^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/516019/Safavid-dynasty
^ "IRANIAN IDENTITY iii. MEDIEVAL ISLAMIC PERIOD iii. MEDIEVAL ISLAMIC PERIOD" in Encyclopedia Iranica. Excerpt: "The Safavid kings called themselves, among other appellations, the “dog of the shrine of ʿAli” (kalb-e āstān-e ʿAli), while assuming the title of Šāhanšāh (the king of kings) of Iran. " Even Ottoman sultans, when addressing the Āq Quyunlu and Safavid kings, used such titles as the “king of Iranian lands” or the “sultan of the lands of Iran” or “the king of kings of Iran, the lord of the Persians” or the “holders of the glory of Jamšid and the vision of Faridun and the wisdom of Dārā.” They addressed Shah Esmaʿil as: “the king of Persian lands and the heir to Jamšid and Kay-ḵosrow” (Navāʾi, pp. 578, 700-702, 707). During Shah ʿAbbās’s reign (q.v.) the transformation is complete and Shiʿite Iran comes to face the two adjacent Sunni powers: the Ottoman Empire to the west and the Kingdom of Uzbeks to the east.
^ [1]
^ Roemer, H. R. (1986). "The Safavid Period". The Cambridge History of Iran, Vol. 6: The Timurid and Safavid Periods. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 189–350. ISBN 0-521-20094-6. Excerpt from Page 331:"Depressing though the condition in the country may have been at the time of the fall of Safavids, they cannot be allowed to overshadow the achievements of the dynasty, which was in many respects to prove essential factors in the development of Persia in modern times. These include the maintanence of Persian as the official language and of the present-day boundaries of the country, adherence to the Twelever Shi'i, the monarchical system, the planning and architectural feartures of the urban centers, the centralised administration of the state, the alliance of the Shi'i Ulama with the merchant bazaars, and the symbiosis of the Persian-speaking population with important non-Persian, especially Turkish speaking minorities"
^ أ ب ت Rudi Matthee, "Safavids" in Encyclopædia Iranica accessed on April 4, 2010: [2]. Excerpts: "The Persian focus is also reflected in the fact that theological works also began to be composed in the Persian language and in that Persian verses replaced Arabic on the coins." and "The political system that emerged under them had overlapping political and religious boundaries and a core language, Persian, which served as the literary tongue, and even began to replace Arabic as the vehicle for theological discourse"
^ Ronald W. Ferrier, The Arts of Persia. Yale University Press. 1989. pg 9
^ أ ب John R. Perry, "Turkic-Iranian contacts", Encyclopædia Iranica, January 24, 2006. Excerpt: "..written Persian, the language of high literature and civil administration, remained virtually unaffected in status and content"
^ Cyril Glassé (ed.), The New Encyclopedia of Islam, Lanham, Maryland: Rowman & Littlefield Publishers, revised ed., 2003, ISBN 0759101906,Exceprt from: pg 392: "Shah Abbas moved his capital from Qazvin to Isfahan. His reigned marked the peak of Safavid dynasty's achievement in art, diplomacy, and commerce. It was probably around this time that the court, which originally spoke a Turkic language, began to use Persian"
^ Arnold J. Toynbee, A Study of History, V, pp. 514-15. excerpt: "in the heyday of the Mughal, Safawi, and Ottoman regimes New Persian was being patronized as the language of litterae humaniores by the ruling element over the whole of this huge realm, while it was also being employed as the official language of administration in those two-thirds of its realm that lay within the Safawi and the Mughal frontiers"
^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة mazzaoui
^ Ruda Jurdi Abisaab. "Iran and Pre-Independence Lebanon" in Houchang Esfandiar Chehabi, Distant Relations: Iran and Lebanon in the Last 500 Years, I.B.Tauris, Published 2006. pg 76: "Although the Arabic language was still the medium for religious scholastic expression, it was precisely under the Safavids that hadith complications and doctrinal works of all sorts were being translated to Persian. The 'Amili (Lebanese scholars of Shi'i faith) operating through the Court-based religious posts, were forced to master the Persian language; their students translated their instructions into Persian. Persianization went hand in hand with the popularization of 'mainstream' Shi'i belief."
^ Savory، Roger(2007). Iran Under the Safavids.Cambridge University Press، 213. ISBN 0521042518, ISBN 978-0-521-04251-2. “qizilbash normally spoke Azari brand of Turkish at court, as did the Safavid shahs themselves; lack of familiarity with the Persian language may have contributed to the decline from the pure classical standards of former times”
^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة cambridgesafa
^ Price، Massoume(2005). Iran's Diverse Peoples: A Reference Sourcebook.ABC-CLIO، 66. ISBN 1576079937, ISBN 978-1-57607-993-5. “The Shah was a native Turkic speaker and wrote poetry in the Azerbaijani language.”
^ تاريخ الدولة الصفوية

Islam: Kunst und Architektur
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريرى زمانى
فريق الاشراف
فريق الاشراف
ريرى زمانى


عدد المساهمات : 2684
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 25
الموقع : هوا مصطفى

الدولة الصفوية الايرانية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدولة الصفوية الايرانية القديمة   الدولة الصفوية الايرانية القديمة Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:53 am

انا لاقيت الدولة دى فى اول درس دراسات فى منهج 3 اعدادى
وبصراحة لاقيت ايران قولت لازم اجيبها بالتفصيل
وعندكم المراجع بالانجليزى للى عايز
اوكى
عايزة ردود بقى عشان مولعش فى نفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدولة الصفوية الايرانية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من إبداعات الحضارة الفارسية القديمة : مدينة شوشتر ..
» الزواج على الطريقة الايرانية..!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصطفي زماني الاصلي  :: المعلوماات المفيده :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى: